الاثنين، 14 ديسمبر 2015
تمارين ــ مسائل إدماجية ــ مناظرت وطنية للتقييم الذاتي للمعلمين و المتعلمين
1 ــ تمارين من كتب مدرسية معتمدة من قبل وزارة التربية في سنوات سابقة تهدف إلى مريد ترسيخ
مختلف المفاهيم الرياضياتية المدروسة بالبرنامج المقرّر.
2 ــ مسائل إدماجية ( من كتاب الحساب الراقي ) تهدف إلى حسن توظيف المفاهيم الرياضية
المكتسبة بصفة إدماجية .
3 ــ مسائل من مناظرات وطنية ( من دورة جوان 1981 إلى دورة جوان 1991 ) تهدف إلى
مزيد التحكم في الأدوات المفاهيمية الرياضياتية والتصرّف في استعمالها التصرّف المنطقي المناسب للوصول إلى الحلول
المطلوبة بأقصر الطرق الممكنة .
وهي كلّها ليست مرفوقة بالإصلاح وذلك بهدف البحث الفردي بالاستئناس
بوضعيات مماثلة لها حلولها وأيضا بهدف التعاون مع الآخر تلميذا كان
أو معلّما أو وليّا للتأكّد من العمل المنجز .
وفـّـقكم الله جميعا وبارك لكم في أعمالكم
اُنـْـقــُـرْ على الملفات الواردة أسفل هذا
Č
ĉ
Taieb KARROU,
١٢/٠٥/٢٠١٣ ٦:٥٤ م
نماذج من الإنتاج الكتابي التلمذي لكل مستوى
تشجيعا للأطفال على الإبداع والتميّز وإنتاج نصوص بلغتنا العربية الجميلة تحترم الحدّ الأدنى للمواصفات المطلوبة من حيث :
1) الملاءمة : توافق المنتوج مع السند والتعليمة أيْ المطلوب .
2) سلامة بناء النص : اكتمال
البنية السردية ، ترتيب الأحداث ، الاستعمال السليم للروابط والأبنية
اللغوية ، احترام قواعد اللغة ( النحو والصرف والتصريف والرسم ) ...
3) التصرف في نمط الكتابة : الإغناء بالوصف ، الإغناء بالحوار ، إحداث المفارقة السردية ...
4) ثراء اللغة والطرافة : استعمال معجم فصيح ، استعمال تراكيب متنوّعة ، ظهور أفكار متميّزة ، التصرّف الطريف في حبكة النصّ ...
5) حسن العرض : وضوح الكتابة ، سلامة التنقيط ، تمايز الفقرات ....
نورد في ما يلي نماذج من إنتاجاتهم الكتابية تتناول مدارات اهتمام مختلفة لصيقة بواقعهم المعيش اعترافا بفضائل
المعلّمين ومجهوداتهم بالقسم وخارجه في إنارة تلاميذهم الدرب القويم للإنتاج الكتابي السليم .
قائمة المبدعين الصّغار
خلال السنة الدراسية 1997/1996 بالمدرسة الابتدائية 27 أكتوبر بمارث من ولاية قابس وتحت إشراف معلمهم للغة العربية : الطيب الكرو تمّ انتقاء أفضل الإنتاجات الكتابية للمساهمة بها في مجلة الفصل " الوفاء " وهذه قائمة التلاميذ أصحاب هذه الإنتاجات :
ĉ
Taieb KARROU,
١٠/٠٥/٢٠١٣ ١٠:٣٧ م
ĉ
Taieb KARROU,
١٥/٠٥/٢٠١٣ ٧:٠٩ م
ĉ
Taieb KARROU,
١٥/٠٥/٢٠١٣ ٧:٢٠ م
ĉ
Taieb KARROU,
١٥/٠٥/٢٠١٣ ٦:٥٥ م
ĉ
Taieb KARROU,
١٠/٠٥/٢٠١٣ ١٠:٣٧ م
ĉ
Taieb KARROU,
١٢/٠٥/٢٠١٣ ١٢:١٢ م
ĉ
Taieb KARROU,
١٢/٠٥/٢٠١٣ ١٢:٢٩ م
ĉ
Taieb KARROU,
١٥/٠٥/٢٠١٣ ٧:١٦ م
كيفية إحتساب معدل المجال و معدل الثلاثي بالنسبة لكل السنوات في الابتدائي تونس
كيفية إحتساب معدل المجال و معدل الثلاثي بالنسبة لكل السنوات
1-إحتساب معدل المجال ..يتم احتساب معدل المجال كالآتي
مجموع الأعداد المسندة إلى مواد المجال
عدد المواد
مثال معدل مجال اللغة العربية بالنسبة لتلاميذ السنة الثانية
عدد التواصل الشفوي و المحفوظات +عدد القراءة +عدد الخط و الإملاء+عدد الإنتاج الكتابي
4
2-إحتساب المعدل الثلاثي ..يتم احتساب المعدل الثلاثي كالآتي
بالنسبة للسنتين الأولى و الثانية
(معدل مجال اللغة العربية*2) + (معدل مجال العلوم *2) +(معدل مجال التنشئة *1)
5
بقية السنوات
(معدل مجال اللغة العربية*2) + (معدل مجال العلوم *2)+ (معدل مجال اللغات الأجنبية *1.5)+(معدل مجال التنشئة *1)
6.5