امتحانات. دروس. اختبارات . بحوث و مذكرات المعلم. كل مستويات التعليم الابتدائي في تونس من السنة الاولى الى السادسة

الاثنين، 14 ديسمبر 2015

تحميل كراس الإنتاج الكتابي الجاهزة لكل المستويات - ليكن ابنك متميزا بعبارات جميلة

تحميل كراس الإنتاج الكتابي الجاهزة لكل المستويات - ليكن ابنك متميزا بعبارات جميلة
تحميل كراس الإنتاج الكتابي الجاهزة لكل المستويات - ليكن ابنك متميزا بعبارات جميلة


للتحميل اضغط عل الرابط التالي لتدخل صفحة التحميل





كَيْفَ تَكُونُ كِتَابَتِي مَشْكُولَةً هَكَذَا عَلَى الحَاسُوبِ كـل ماتحتاجون إليه في لوحة المفاتيح للكتابة بالعربيه

كَيْفَ تَكُونُ كِتَابَتِي مَشْكُولَةً هَكَذَا عَلَى الحَاسُوبِ  كـل ماتحتاجون إليه في لوحة المفاتيح للكتابة بالعربيه 
 

Shift + E : الضمة
Shift + X : السكون
Shift + Q : الفتحة
Shift + A : الكسرة
ذ + Shift : الشدة
Shift + Z : المدة
Shift + W : تنوين فتح
Shift + S : تنوين كسرة
Shift + R : تنوين ضم
Shift + T : لإ
Shift + G : لأ
Shift + Y : إ
Shift + H : أ
Shift + N : آ
Shift + B : لآ
Shift + V : {
Shift + C : }
Shift + F : ]
Shift + D : [
Shift + J : تمديد الحرف
Ctrl + C : نسخ
Ctrl + X : قص
Ctrl + V : لصق
Ctrl + Z : تراجع
Ctrl + A : تعليم الملف
Shift + U : فاصلة معكوسة
Ctrl + ESC : قائمة المهام
Ctrl + Enter : ابتداء صفحة جديدة
Ctrl + Shift : لغة عربية ( يمين )
Ctrl + Shift : لغة إنجليزية ( يسار )
Ctrl + 1 : مسافة مفردة
Ctrl + 5 : مسافة سطر ونصف
Ctrl + 2 : مسافة مزدوجة
Ctrl + G : الانتقال إلى صفحة
Ctrl + END : الانتقال إلى نهاية الملف
Ctrl + F5 : تصغير نافذة الملف
Ctrl + F6 : الانتقال من ملف لأخر
Ctrl + F2 : معاينة الصفحة قبل الطباعة
= + Ctrl : تكبير وتصغير درجة واحدة
F4 : تكرار أخر عملية
Alt + Enter : تكرار أخر عملية
Ctrl + Y : تكرار أخر عملية
Ctrl + F9 : فتح قوسين جاهزين
Shift + F10 : تعداد نقطي ورقمي
F12 : حفظ بأسم
Shift + F12 : حفظ الملف
Ctrl + Home : أول المستند
Ctrl + End : أخر المستند
Shift + F1 : معلومات عن نوع التنسيق
Ctrl + U : سطر تحت النص
Ctrl + F4 : خروج من الملف
Ctrl + N : ملف جديد
Ctrl + H : استبدال
Ctrl + I : خط مائل
Ctrl + K : تنسيق المستند
Ctrl + P : طباعة
Ctrl + O : فتح منطقة
د + Ctrl : تكبير النص
ج + Ctrl : تصغير النص
Alt + S : قائمة تنسيق
Alt + J : قائمة تعليمات
[ + Alt : قائمة جدول
] + Alt : قائمة أدوات
Alt + U : قائمة عرض
Alt + P : قائمة تحرير
Alt + L : قائمة ملف
“ + Alt : قائمة إطار
Alt + Q : تعديل مسطرة
Ctrl + E : توسيط النص
Ctrl + F : بحث
Ctrl + B : خط أسود
Ctrl+Shift + P : حجم الخط
Ctrl+Shift + S : نمط
Ctrl + D : خط
Ctrl+Shift + K : تحويل الحروف - Capital
Shift + F3 : تحويل الحروف - Capital
Ctrl+Shift + L : وضع نقطة عند بداية النص
Ctrl+Alt + E : حواشي سفلية ترقيم روماني
Ctrl+Alt + R : وضع علامة ®
Ctrl+Alt + T : وضع علامة ™
Ctrl+Alt + C : وضع علامة ©
Ctrl+Alt + I : معاينة الصفحة قبل الطباعة
Shift + F7 : قاموس المرادفات
Ctrl+Alt + F1 : معلومات النظام
Ctrl+Alt + F2 : فتح الدلائل
Ctrl + J : تسوية النص من الجانبين
Ctrl + L : بداية النص من الجانب الأيسر
Ctrl + Q : بداية النص من الجانب الأيمن
Ctrl + E : توسيط النص
Ctrl + M : تغيير المقاس الأعلى للفقرة
Shift + F5 : رجوع إلى الموضع الذي انتهيت منه عند إغلاق الملف
= + Ctrl + Alt : تخصيص
F3 : إدخال نص تلقائي
F9 : تدقيق حقول
F10 : تحريك إطار لفتح النوافذ
F1 : تعليمات
F5 : الانتقال إلى
F7 : تدقيق إملائي
F8 : تعليم منطقة...

طرق لتحسين خط طفلك

تحسين الخط عند الأطفال مطلوب لأن للخط الواضح عموما والجميل منه خصوصا تأثير إيجابي عجيب على قارئه، فترتاح له نفسه قبل أن تسر عينه، حتى ولو كان ضعيف المضمون. ولأن الخط الرديء مشكلة كبرى يتذمر منها الآباء مع أبنائهم كما المعلمين مع طلابهم، فإن الآباء يعجزون عن متابعة الدروس مع أطفالهم بسبب عجزهم عن فك شيفرة المكتوب على دفاتر واجباتهم، كما أن المعلمين يعانون من قراءة  وتصحيح الأوراق المكتوبة بخط رديئ سيء وغير مقروء، فليس ذلك بالأمر الهين إن لم نقل أنه أمر مؤلم ومعذب جدا لهم. وصدق الدكتور غازي القصيبي في كتابه “حياة في الإدارة” حين قال:  “يوجِد الخط الرديء في نفس المصحح شعورا بالعداء نحو الطالب، أما الخط الذي لا يُقرأ فيوَلد رغبة لاشعورية في الإنتقام”.
تحسين الخط عند الأطفال يتم الآن عبر دورات تدريبية خارج فصول المدرسة، لأنه كثيرا ما لا تسمح مناهج تعليمنا بتطوير مهارة الخط بعد أن يتجاوز التلميذ مرحلة تعليمه في الروضة والسنة الأولى ابتدائي، والعديد من المناطق التي تعرف تقدما في جودة تعليمها مازال الكثير من طلابها يعانون من مشكلة الخط الرديء. لذلك فإن تحسين الخط يعتبر من أوليات العملية التربوية وخاصة في مرحلة الدراسة الأساسية. ومن المؤكد أن غياب هذه الأولوية كان السبب المباشر في رداءة الخط عند الأطفال.
إليكم فيما يلي خمس طرق يمر منها تحسين الخط عند عند الأطفال ، هي بمثابة علاج لأسباب وجذور المشكلة، وهي معلومات مفيدة للآباء والمعلمين على حد سواء، تتضمن محاذير وإرشادات يجب الانتباه إليها قبل التذمر من خط الطلاب.

1- الصحة العضوية

تحسين الخط عند الأطفال يبدأ من علاج المشاكل الصحية التي قد يعاني منها طفلك، فمن بين أهم أسباب الخط الرديء عند الأطفال مثلا، ضعف العضلات الدقيقة الموجودة في راحة اليد، وخاصة ما قبل الخامسة من عمر الطفل، لذلك ينصح بأن لا يبدأ الطفل تعلم الكتابة قبل الخمس سنوات من عمره، لأن عضلات وأعصاب يده ماتزال ضعيفة ويصعب معها تعليمه الإمساك بالقلم و السيطرة عليه و تحريكه فى المسارات الصحيحة لكتابة الحرف . لذا ينصح بتقوية عضلات اليد عند الطفل من خلال اللعب بالمعجون والكرات المطاطية، لتمرين عضلات الأصابع التي تسهل من عملية الكتابة. كما ينبغي الانتباه إلى مشكلة ضعف البصر فهي أيضا سبب مباشر لرداءة الخط، لأن الطفل الذي يعاني من ضعف البصر لا يستطيع أن يتابع حركة رسم الكتابة على السبورة أو الورق فتخرج كتابته سيئة.

2- الصحة النفسية

مجموعة من العوامل النفسية لا تساعد الطفل بتاتا على تحسين الخط، منها ما يتعلق باضطرابات نفسية داخلية، مثل صعوبة نقل الإدراك بين اليد والعين، وصعوبة حفظ التجارب البصرية والنقص في إدراك المحيط الخارجي وتشخيصه، وغير ذلك من أعراض التخلف والأمراض النفسية.
ومنها ما يتعلق بمؤثرات نفسية خارجية، فمثلا تؤكد تجارب عدد من المعلمين أن كتابة عبارة ( حسّن خطك ) على دفاتر المتعلمين تؤدي بهم إلى الإحباط والمزيد من الفشل، في حين أن ما يشعرهم بالثقة والأمل هو تشجيعهم ومنحهم مكافآت وهدايا والتعبير بلطف عن تحسن مستوى الخط لديهم، فمن البديهي أن عملية استرضاء المعلم تساعد في تشجيع المتعلم الطفل في تحسين خطه. كما أن وضع الطفل في جو من المنافسة مع أقرانه وإشعاره بالمشكلة التي يتقاسمها معهم تولد لديه دافعا للتغيير. وتكليف الطفل بنسخ فقرات طويلة يشعره بالملل والتعب وينعكس سلبا على خطه لأن إعادة النسخ طريقة لا تُجدي إذا لم يجد فيها المتعلم متعته وراحته، وينبغي توفير جو مشجع خال من التهديد أوالقلق والخوف، لأن فرض التدريب على الكتابة كنوع من العقوبة لا يولد لدى الطفل سوى النفور و الكره للدراسة كلها.

3- جودة خط المعلم وطريقة تدريسه




لا يمكن تحسين خط الطفل إذا كان خط المعلم نفسه سيئا، فمعلم الخط (سواء كان ولي الأمر أو المدرس) يجب عليه أن يكون ملما بقواعد الخط وأصوله، لأن المتعلم يأخذ خط معلمه نموذجا للكتابة فيقتدي به، وينعكس ذلك بشكل مباشر على طريقة كتابته وشكل خطه. طبعا لأن تعليم الكتابة يتم عبر التدريب والنمذجة والمحاكاة، هذه الأخيرة تكون من قبل المعلم حيث يؤدي عمليا كل مهارة من مهارات الخط أمام طلابه، ومن ثم  يقوم الطفل بتقليد المهارة، ومع التدريب يرتقي من المحاكاة والتقليد إلى الممارسة. وهنا ينبغي للمعلم كذلك  أن لا يخلط بين تعليم الكتابة و تعليم الخط، فالكتابة مجالها تهجئة الكلمات و أصوات الحروف، أما الخط فمجاله طريقة رسم الحروف. كما يجب على المعلم أن يضبط قواعد تعليم الكتابة وتحسين الخط في علاقتها بالقواعد الأساسية التي تبنى عليها طرق التدريس.

4- أدوات الخط

تحسين خط الطفل يرتبط بالأدوات التي تستخدم في الكتابة، وأهمها القلم والورق والكراسات، فطول وحجم القلم وشكله ينبغي أن يكون مناسبا للطفل، ذلك أن طول القلم القصير جدا أو حجمه السميك أو الرقيق جدا لن يمكن المتعلم من الإمساك الجيد بالقلم، مما يضعف قدرته على الكتابة بخط جيد. كما أن الورق ينبغي أن يكون مسطرا واضح الخطوط، والكراسات ينبغي أن تكون ميسرة تحترم الأسس والطرق البيداغوجية في تعليم الكتابة والخط لمختلف الأعمار لضمان تحول مهارات تحسين الخط من مهارات تدريبية إلى مهارات آلية خالية من الأخطاء.

5- قواعد التدريب على الخط

التدريب على الكتابة وتحسين الخط يخضع لمجموعة من القواعد التي تضبط ممارسة الكتابة بخط صحيح وجيد، وهي قواعد معروفة عند معلمي رياض الأطفال و معلمي الصف الاول ابتدائي، لكنهم يقومون بتجاهلها حين تكون دروسهم مركزة على الكتابة أكثر من الخط. ومن بين هذه القواعد مثلا المقاييس الصحيحة للحروف نزولا وارتفاعا ليتحكم المتعلم برسمها على الصفحة، والتأكد من سلامة وضعية جلوس الطفل، و الزاوية الصحيحة للكتابة، والوضعية الصحيحة لمسك القلم والوضع الصحيح  للورقة. والتدرج في كتابة الحرف بالمعجون أولا وفي الهواء وعلى المقعد ثم على السبورة وأخيرا على الألواح ثم الأوراق أو الدفتر.

مشروع ميثاق القسم لسنوات الابتدائي

مشروع ميثاق القسم لسنوات الابتدائي











التقييم التشخيصي لتلاميذ السنة الأولى و نماذج من ذلك من الاعداد المعلم الطيب كرو

 التقييم التشخيصي لتلاميذ السنة الأولى  و نماذج من ذلك من الاعداد المعلم الطيب كرو





من هنا


تمارين ــ مسائل إدماجية ــ مناظرت وطنية للتقييم الذاتي للمعلمين و المتعلمين

   1 ــ  تمارين  من كتب مدرسية معتمدة من قبل وزارة التربية في سنوات سابقة تهدف إلى مريد ترسيخ
 
 مختلف المفاهيم الرياضياتية المدروسة بالبرنامج المقرّر.

   2 ــ  مسائل إدماجية  ( من كتاب الحساب الراقي ) تهدف إلى حسن توظيف المفاهيم الرياضية

المكتسبة بصفة إدماجية .

   3 ــ  مسائل من مناظرات وطنية ( من دورة جوان 1981 إلى دورة جوان 1991 ) تهدف إلى

مزيد التحكم في الأدوات المفاهيمية الرياضياتية والتصرّف في استعمالها التصرّف المنطقي المناسب للوصول إلى الحلول

المطلوبة بأقصر الطرق الممكنة .

  وهي كلّها ليست مرفوقة بالإصلاح وذلك بهدف البحث الفردي بالاستئناس 

بوضعيات مماثلة لها حلولها وأيضا بهدف التعاون مع الآخر تلميذا كان

 أو معلّما أو وليّا للتأكّد من العمل المنجز .

وفـّـقكم الله جميعا وبارك لكم في أعمالكم  




 اُنـْـقــُـرْ على الملفات الواردة أسفل هذا


  

Č
ĉ
Taieb KARROU,
١٢‏/٠٥‏/٢٠١٣ ٦:٥٤ م
ĉ
Taieb KARROU,
١٢‏/٠٥‏/٢٠١٣ ٦:٥٤ م

نماذج من الإنتاج الكتابي التلمذي لكل مستوى

     تشجيعا للأطفال على الإبداع والتميّز وإنتاج نصوص بلغتنا العربية الجميلة تحترم الحدّ الأدنى للمواصفات المطلوبة من حيث :

1) الملاءمة : توافق المنتوج مع السند والتعليمة أيْ المطلوب .

2) سلامة بناء النص : اكتمال البنية السردية ، ترتيب الأحداث ، الاستعمال السليم للروابط والأبنية اللغوية ، احترام قواعد اللغة ( النحو والصرف والتصريف والرسم ) ...

3) التصرف في نمط الكتابة : الإغناء بالوصف ، الإغناء بالحوار ، إحداث المفارقة السردية ...

4) ثراء اللغة والطرافة : استعمال معجم فصيح ، استعمال تراكيب متنوّعة ، ظهور أفكار متميّزة ، التصرّف الطريف في حبكة النصّ ...

5) حسن العرض : وضوح الكتابة ، سلامة التنقيط ، تمايز الفقرات ....

نورد في ما يلي نماذج من إنتاجاتهم الكتابية تتناول مدارات اهتمام مختلفة لصيقة بواقعهم المعيش اعترافا بفضائل

 المعلّمين ومجهوداتهم بالقسم وخارجه في إنارة تلاميذهم الدرب القويم للإنتاج الكتابي السليم .



                                                           
قائمة المبدعين الصّغار 

خلال السنة الدراسية  1997/1996 بالمدرسة الابتدائية 27 أكتوبر بمارث من ولاية قابس وتحت إشراف معلمهم للغة العربية : الطيب الكرو تمّ انتقاء أفضل الإنتاجات الكتابية للمساهمة بها في مجلة الفصل " الوفاء "   وهذه قائمة التلاميذ أصحاب هذه الإنتاجات : 

للتحميل اضغط على العنوان
Taieb KARROU,
٠٦‏/٠٦‏/٢٠١٣ ١٠:٠٩ ص
ĉ
Taieb KARROU,
٠٦‏/٠٦‏/٢٠١٣ ١٠:٠٩ ص
ĉ
Taieb KARROU,
٠٦‏/٠٦‏/٢٠١٣ ١٠:٠٩ ص
ĉ
Taieb KARROU,
٠٦‏/٠٦‏/٢٠١٣ ١٠:٠٩ ص
ĉ
Taieb KARROU,
٠٦‏/٠٦‏/٢٠١٣ ١٠:٠٩ ص
ĉ
Taieb KARROU,
٠٦‏/٠٦‏/٢٠١٣ ١٠:٠٩ ص
ĉ
Taieb KARROU,
٠٦‏/٠٦‏/٢٠١٣ ١٠:٠٩ ص
ĉ
يتم التشغيل بواسطة Blogger.

Disclaimer

تابعنا على فيسبوك

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

Recent Post

مقالات

أخبار

أخر المعلقين

بحث هذه المدونة الإلكترونية

Recent Post

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *