الصعوبات القرائية في اللغة العربية: الحركات،المدود،التنوين،التقويم
إليكم إخوتي هذه الجداول مرفقة بنموذج
لتقويم إجمالي يستعين بها الأساتذة الذين لديهم تلاميذ يجدون صعوبة في
القراءة في مختلف المستويات،حتى في المستوى الأول الابتدائي،و هذه الجداول
ذات فعالية سريعة جدا و قد جربتها مع المستوى الثالث الابتدائي ،هم يقرأون
الآن ولكنهم بطيئين،و لتجاوز هذا المشكل أنظم مسابقة في القراءة مرة في
الأسبوع ،حيث يقرأ كل تلميذ فقرة من النص المدروس ،أصحح بنفسي و أسجل توقيت
كل واحد منهم في جدول أسطره في دفتر خاص و أستنتج منه نقطة القراءة في
الفرض،بعد نهاية المسابقة أعلن النتائج و أغير أماكن التلاميذ حسب ترتيب
النتائج،الجميل في هذه المسابقة أن الأطفال يبكون عندما يفقدون رتبهم و
يستعدون للنص المقبل ،بعض التلاميذ تصل سرعته في القراءة 9 حروف في
الثانية،و البعض الآخر 6 ثواني في الحرف الواحد إلا أنه يتحسن.