السبت، 3 ديسمبر 2016
الجمعة، 2 ديسمبر 2016
مذكرة حوار منظم للسنة الاولى الوحدة الثانية
لسلام عليكم
مذكرة حوار منظم للسنة الاولى
السنة - الاولى
الوحدة - الثانية
مكون الكفاية -يتقبل الاخر/يتفاعل مع الاخر/يتجاوز ذاته
موضوع الحوار-التخطيط لتجميل ساحة المدرسة و المحافظة على نظافتها
هدف الحصة-يتحاور المتعلم مع زملائه حول تجميل المدرسة منصتا اليهم و متقبلا ارائهم
نشاظ المعلم
اعداد التلاميذ للحوار ب
-وضع التلاميذ بطريقة جلوس تكون في شكل دائري حتى يستطيع التلاميذ التواصل بسهولة
-تذكير المتعلمين بسلوكات اداب الحوار المتفق عليه في الحصص السابقة
نشاط التلاميذ
يحدد التلاميذ سلوكات اداب الحوار
-حسن الاصغاء و الانصات للاخر
-عدم مقاطعة الاخر
-احترام راي الاخر
الانطلاق من انشودة (مدرستي)
نشاط المعلم
يقدم المعلم رسما من كتلب القراءة لمدرسة ساحتها جميلة
مطالبة التلاميذ بالقيام بالمقارنة بين ساحة مدرستهم و الساحة المرسومة في الكتاب
نشاط التلاميذ
(يكتشف التلاميذ الفوارق بين الساحتين و ذكرها)
-التفكير في كيفية جعل مدرستهم جميلة
فكر تلميذ في غراسة شجيرات في ساحة المدرسة
فكر تلميذ اخر في زراعة ازهار
..................................
نشاط المعلم
تشيع من طرف المعلم لهذه الافكار
نشاط التلاميذ
احتراحات من طرف التلاميذ لتقسيم الادوار في ما بينهم)
نشاظ المعلم
استثمار الوضعية التواصلية بفتح باب الحوار
-ماهو مشروعكم في مدرستكم
-ماذا ستفعلون لتكون مدرستكم جميلة
نشاط التلاميذ
نغرس شجيرات حتى تكون مدرستنا جميلة
نغرس ازهارا لتكون......................
........................................
نحافظ على نظافة الساحة
نشاط المعلم
يعرض الملم رسوما لساحات جميلة
ما اروع هذه الساحات و ما اجملها
ما رايكم ان ننطلق في العمل لتصبح ساحة مدرستنا اجمل و نعمل بجد مثلهم
(التركيز) دعوة التلاميذ اثناء التحاور للحديث عن مشروعهم
نشاط التلاميذ
-ننظف الساحة......
-نحضر الاحواض....
-نوفر الماء......
_نحضر المشاتل....
-نغرس المشاتل....
-نغرس الازهار....
-نسقيها..........
...................
نشاط المعلم
يعرض المعلم مشهدا لساحة بها اشجارا كبيرة و ازهارا جميلة
- لو كانت ساحتكم ستصبح مثل هذه الساحة ماذا ستفعلون
نشاط التلاميذ
-ساجلس تحت شجرةو اطالع قصة و...
سامد يدي واكل من ثمارها......
-ستاتي العصافير اليهاو ساستمتع ب زقزقتها.....
...................................................
(التوسع)
تقديم مسرحية قصيرة
(حوار بين تلميذين و عصفور يدولر الحوار بينهما حول فوائد الاشجار و الازهار في ساحة المدرسة)
( التقييم)
يرسم كل تلميذ ماذا سيحضر في الحصة القادم
(مشاتل-بذور ازهار-سماد - ...........)
بوبكر بالحبيب
مذكرة حوار منظم للسنة الاولى
السنة - الاولى
الوحدة - الثانية
مكون الكفاية -يتقبل الاخر/يتفاعل مع الاخر/يتجاوز ذاته
موضوع الحوار-التخطيط لتجميل ساحة المدرسة و المحافظة على نظافتها
هدف الحصة-يتحاور المتعلم مع زملائه حول تجميل المدرسة منصتا اليهم و متقبلا ارائهم
نشاظ المعلم
اعداد التلاميذ للحوار ب
-وضع التلاميذ بطريقة جلوس تكون في شكل دائري حتى يستطيع التلاميذ التواصل بسهولة
-تذكير المتعلمين بسلوكات اداب الحوار المتفق عليه في الحصص السابقة
نشاط التلاميذ
يحدد التلاميذ سلوكات اداب الحوار
-حسن الاصغاء و الانصات للاخر
-عدم مقاطعة الاخر
-احترام راي الاخر
الانطلاق من انشودة (مدرستي)
نشاط المعلم
يقدم المعلم رسما من كتلب القراءة لمدرسة ساحتها جميلة
مطالبة التلاميذ بالقيام بالمقارنة بين ساحة مدرستهم و الساحة المرسومة في الكتاب
نشاط التلاميذ
(يكتشف التلاميذ الفوارق بين الساحتين و ذكرها)
-التفكير في كيفية جعل مدرستهم جميلة
فكر تلميذ في غراسة شجيرات في ساحة المدرسة
فكر تلميذ اخر في زراعة ازهار
..................................
نشاط المعلم
تشيع من طرف المعلم لهذه الافكار
نشاط التلاميذ
احتراحات من طرف التلاميذ لتقسيم الادوار في ما بينهم)
نشاظ المعلم
استثمار الوضعية التواصلية بفتح باب الحوار
-ماهو مشروعكم في مدرستكم
-ماذا ستفعلون لتكون مدرستكم جميلة
نشاط التلاميذ
نغرس شجيرات حتى تكون مدرستنا جميلة
نغرس ازهارا لتكون......................
........................................
نحافظ على نظافة الساحة
نشاط المعلم
يعرض الملم رسوما لساحات جميلة
ما اروع هذه الساحات و ما اجملها
ما رايكم ان ننطلق في العمل لتصبح ساحة مدرستنا اجمل و نعمل بجد مثلهم
(التركيز) دعوة التلاميذ اثناء التحاور للحديث عن مشروعهم
نشاط التلاميذ
-ننظف الساحة......
-نحضر الاحواض....
-نوفر الماء......
_نحضر المشاتل....
-نغرس المشاتل....
-نغرس الازهار....
-نسقيها..........
...................
نشاط المعلم
يعرض المعلم مشهدا لساحة بها اشجارا كبيرة و ازهارا جميلة
- لو كانت ساحتكم ستصبح مثل هذه الساحة ماذا ستفعلون
نشاط التلاميذ
-ساجلس تحت شجرةو اطالع قصة و...
سامد يدي واكل من ثمارها......
-ستاتي العصافير اليهاو ساستمتع ب زقزقتها.....
...................................................
(التوسع)
تقديم مسرحية قصيرة
(حوار بين تلميذين و عصفور يدولر الحوار بينهما حول فوائد الاشجار و الازهار في ساحة المدرسة)
( التقييم)
يرسم كل تلميذ ماذا سيحضر في الحصة القادم
(مشاتل-بذور ازهار-سماد - ...........)
بوبكر بالحبيب