الأربعاء، 4 يناير 2017
الاثنين، 2 يناير 2017
السبت، 31 ديسمبر 2016
الاملاء المعكوس ..؟هل جربتها مع ابنك
فكرة رائعة أعجبتني من إحدى الصفحات التعليمية أسوقها إليكم لتجربوها خلال هذه العطلة القصيرة مع أبنائكم ثم مدونا بنتائجها و آراءكم
منقول عن صفحة @لنساعد أبنائنا على الدراسة
منقول عن صفحة @لنساعد أبنائنا على الدراسة
ايها الاب ...ايتها الام ...هل جربتما الاملاء المعكوس ..؟ املاء تكونين فيه ايتها الام تلميذة و الابن معلما...يقوم هو باملاء القطعة و انت المتلقي ..ليقوم المتعلم الصغير بالتصحيح...ان تتعمد الخطا جزء من الخطة...كل هذا لتجعلي طفلك يعتاد على التقويم الداتي و يتحمل المسؤولية ..بعد ان يصحح ..لكما ان تتكلما حول الخطأ و الاصح في كل هذا ....فكرة مسلية تعود بالفائدة على التلميذ...كثيرا ما اعطي واجبات على هاته الشاكلة... التعليم اليوم لم يعد تلقين و حشو ..وانما استهداف لمهارات التفكير و تنشيطها ...السلام عليكم .
الشرط اللاأخلاقي للترشح لمناظرة الدخول إلى المدارس الاعدادية النموذجية
الشرط اللاأخلاقي للترشح مناظرة الدخول إلى المدارس الاعدادية النموذجي:
عدم الرسوب بالمرحلة الابتدائية من التعليم الأساسي.
عدم تجاوز سنّ الثالثة عشرة ( 13 سنة ) من العمر في تاريخ 15 سبتمبر 2017
-------------------------- -------------------------- --------------------
إنّ شرط عدم الرسوب مناف لأسس علوم التربية و علم النفس التربوي وهو فوق ذلك شرط لا أخلاقي،عندما يضع المشرّع شرطا من الشروط يجب أن يتوفّر فيه أولا مقوّم الوجاهة ، و في قضيّة الحال ما الوجاهة في رفض ترشح تلميذ رسب؟ما المانع أن يكون قد تعلّم من رسوبه ؟بل أصلا لماذا أوجدنا الرسوب؟ أليس هو فرصة للتدارك؟أليس المقصد من الرسوب هو التعديل و الإصلاح و الدعم و تثبيت التحصيل؟
هولاء الذين وضعوا الشرط الأول أن لا يكون المترشح من الراسبين حكموا على المسار التعليمي المتميز للتلميذ الراسب و نبوغه و ذكائه بالإعدام
نظرة قصيرة قاصرة،سأخذ نفسي كمثال عن التلميذ الراسب،نعم رسبت في السنة الثانية إبتدائي لما كانت الفرنسية تُدرّس كلغة ثانية،و من ثم انطلقت من جديد و كنت أحصد الجوائز كل سنة تقريبا خلال المرحلة الإبتدائية ،عود على بدء يجب أن يسقط هذا الشرط اللاتربوي و اللاعلمي
عدم الرسوب بالمرحلة الابتدائية من التعليم الأساسي.
عدم تجاوز سنّ الثالثة عشرة ( 13 سنة ) من العمر في تاريخ 15 سبتمبر 2017
--------------------------
إنّ شرط عدم الرسوب مناف لأسس علوم التربية و علم النفس التربوي وهو فوق ذلك شرط لا أخلاقي،عندما يضع المشرّع شرطا من الشروط يجب أن يتوفّر فيه أولا مقوّم الوجاهة ، و في قضيّة الحال ما الوجاهة في رفض ترشح تلميذ رسب؟ما المانع أن يكون قد تعلّم من رسوبه ؟بل أصلا لماذا أوجدنا الرسوب؟ أليس هو فرصة للتدارك؟أليس المقصد من الرسوب هو التعديل و الإصلاح و الدعم و تثبيت التحصيل؟
هولاء الذين وضعوا الشرط الأول أن لا يكون المترشح من الراسبين حكموا على المسار التعليمي المتميز للتلميذ الراسب و نبوغه و ذكائه بالإعدام
نظرة قصيرة قاصرة،سأخذ نفسي كمثال عن التلميذ الراسب،نعم رسبت في السنة الثانية إبتدائي لما كانت الفرنسية تُدرّس كلغة ثانية،و من ثم انطلقت من جديد و كنت أحصد الجوائز كل سنة تقريبا خلال المرحلة الإبتدائية ،عود على بدء يجب أن يسقط هذا الشرط اللاتربوي و اللاعلمي
انظروا ماذا يحدث في المدارس الخاصة بالتفاصيل و الصور
مَسْخٌ في شكل Papa Noël يدخل على تلاميذ في مدرسة خاصّة بترتيب من القائمين عليها وسط دهشة صبية بلا مناعة و لا فكر.عودهم أخضر يتم حشوهم بمفاهيم مسيحية ثم يتساءل أحد الحمقى لماذا تنصّر ابني أو عبد الشيطان؟ لأنك حاضر بالغياب أيها الأبله لأنك سلمت إبنك لشياطين الإنس لأن اسم المدرسة الخاصّة غرّك و طبعا ليس كلها سواء منها من لم ينخرط في هذه الحقارات
ألا تبّت أيديكم يا معاول الهدم يا عملاء
و أنت يا سي جلول و أنتم يا بتوع الحقوق لنفترض التّالي:عوض أن يكون الزائر السيد سنتا كلوز يكون شيخا في جبّة و عمامة: والله لأغلقت باب المدرسة و عاقبت إطار التّسيير فيها و نكّلت بهم و لساندك في ذلك تجار منظمات حقوق الطفولة و الحال أنه من دين واحد و دم واحد
ألا تبّت أيديكم يا معاول الهدم يا عملاء
و أنت يا سي جلول و أنتم يا بتوع الحقوق لنفترض التّالي:عوض أن يكون الزائر السيد سنتا كلوز يكون شيخا في جبّة و عمامة: والله لأغلقت باب المدرسة و عاقبت إطار التّسيير فيها و نكّلت بهم و لساندك في ذلك تجار منظمات حقوق الطفولة و الحال أنه من دين واحد و دم واحد
سلسلة تمارين الاسم المعرّف بالإضافة مع الاصلاح السنة السادسة من التعليم أساسي
الاسم المعرّف بالإضافة
السنة السادسة من التعليم أساسي
اِختر في كلّ مرّة اسما معرفا بـ(الـ) من الأسماء التي بين قوسين، يوافق معنى الجملة :
- نام ......... تحت الشجرة. (راعي الغنم - الراعي)
- كَتبتُ على ......... جملة مفيدة. (الكتاب - كراس القسم - الكراس)
- اشترى سامي من ......... حليبا وبيضا. (تاجر القرية - التاجر - الجزار)
- استلقى ......... على الفراش. (الطفل - الطفلة - أخي الصغير)
تمرين رقم 2
حدّد المضاف والمضاف إليه في الجمل التالية :
- ركضنا على شاطئ البحر.
- تخرّج محمّد من كليّة الطبّ.
- فحص الطبيب عينيّ المريض.
- راقبت صيادي الأسماك.
- أضرب عُمال النقل عن العمل.
- يخرج الناس من ساحة الملعب.
تمرين رقم 3
كوّن من الأسماء التالية مضافا ومضافا إليه، ثمّ ضعهما في جملة مفيدة :
المساءِ - الحديقةِ - صالحٍ - قطار - قميص - سور - الكلابِ - الجبلِ - نباح - قمّة.
تمرين رقم 4
ضع سطرا تحت الاسم الصحيح :
- دارُ (الأيتامُ - الأيتامِ - الأيتامَ) بالقرب من منزلنا.
- الحِلمُ سيِّدُ (الأخلاقَ - الأخلاقُ - الأخلاقِ).
- ارتجفتُ من زئيرِ (الأسدِ - الأسدَ - الأسدُ).
سلسلة تمارين رقم 1
تمرين رقم 1
- نام الراعي تحت الشجرة.
- كَتبتُ على الكراس جملة مفيدة.
- اشترى سامي من التاجر حليبا وبيضا.
- استلقى الطفل على الفراش.
تمرين رقم 2
- ركضنا على شاطئ البحر.
- تخرّج محمّد من كليّة الطبّ.
- فحص الطبيب عينيّ المريض.
- راقبتُ صيادي الأسماك.
- أضرب عُمال النقل عن العمل.
- يخرج الناس من ساحة الملعب.
المساءِ - الحديقةِ - صالحٍ - قطار - قميص - سور - الكلابِ - الجبلِ - نباح - قمّة.
إن وضع تعليقك (أسفل الصفحة) لشكرنا أو لنقدنا يفرحنا كثيرا. ونرجوا منك أن تساهم في نشر كل موضوع ترى أنه أفادك وذلك بالنقر على الزر Partager (أعلى الصفحة) حتى تعم الفائدة على أصدقائك.
- ركضنا على شاطئ البحر.
- شاطئ : مضاف.
- البحر : مضاف إليه.
- تخرّج محمّد من كليّة الطبّ.
- كليّة : مضاف.
- الطبّ : مضاف إليه.
- فحص الطبيب عينيّ المريض.
- عينيّ : مضاف.
- المريض : مضاف إليه.
- راقبتُ صيادي الأسماك.
- صيادي : مضاف.
- السمك : مضاف إليه.
- أضرب عُمال النقل عن العمل.
- عُمال : مضاف.
- النقل : مضاف إليه.
- يخرج الناس من ساحة الملعب.
- ساحة : مضاف.
- الملعب : مضاف إليه.
المساءِ - الحديقةِ - صالحٍ - قطار - قميص - سور - الكلابِ - الجبلِ - نباح - قمّة.
- ركبتُ قطار المساء.
- تسلق القطّ سور الحديقة.
- قميص صالح نظيف.
- سمعنا البارحة نباح الكلاب.
- صعد الرجل إلى قمّة الجبل.
- دارُ (الأيتامُ - الأيتامِ - الأيتامَ) بالقرب من منزلنا.
- الحِلمُ سيِّدُ (الأخلاقَ - الأخلاقُ - الأخلاقِ).
- ارتجفتُ من زئيرِ (الأسدِ - الأسدَ - الأسدُ).
إن وضع تعليقك (أسفل الصفحة) لشكرنا أو لنقدنا يفرحنا كثيرا. ونرجوا منك أن تساهم في نشر كل موضوع ترى أنه أفادك وذلك بالنقر على الزر Partager (أعلى الصفحة) حتى تعم الفائدة على أصدقائك.
تركيبة العين من دروس الايقاظ العلمي سنة سادسة
تركيبة العين من دروس الايقاظ العلمي سنة سادسة
العين :
تعتبر العين من أهم
الحواس التي تمكّن الإنسان من إدراك الأشياء وأشكالها وألوانها، وبواسطتها
يستطيع أن يقدّر المسافات ويميّز الأشياء والأضواء.
بنية العين :
تشتمل العين عن نوعين من الأعضاء :
- كرة العين.
- أعضاء ملحقة بالعين وتنقسم إلى أعضاء واقية وأعضاء محركة.
الأعضاء الواقية للعين :
تستقر العين في
تجويف عظمي يسمى المحجر ويحرسها جفنان في حركة مستمرة لا يتوقفان إلى عند
النوم، ويحمل كل جفن أهدابا تقي العين من الغبار والنور الساطع. ويعلو
العينين الحاجبان اللذان يحميانها من عرق الجبين.
الأعضاء المحركة للعين :
وهي عضلات مثبتة من جهة على كرة العين، ومن جهة أخرى على جدران المحجر، وتتحكّم في حركة العين (يمينا وشمالا، وأعلى وأسفل).
كرة العين :
وتشتمل على الأغشية والأوساط الشفافة:
1. الأغشية:
والتي تشتمل على :
- الصلبة : وتعرف ببياض العين وهي طبقة سميكة ولونها أبيض بها من خلف ثقب يمر منه العصب البصري، أما من الأمام فتصبح رقيقة وشفافة تسمى القرنية.
- المشيمية : غطاء ملتصق بالصلبة، أسود اللون من الوجه الباطني (من الداخلي) وبه ثقب يمر منه العصب البصري، أما من الأمام فتنسلخ (وراء القرنية) لتؤلف القزحية وهي مثقوبة، في وسطها ثقب يدعى الحدقة.
- الشبكيّة : وهو غطاء رقيق يبطن المشيمية ويوجد عليها مقابل الحدقة اللطخة الصفراء، أما مكان دخول العصب البصري فيسمى النقطة العمياء.
- جزء من العصب : يتصل بمؤخرة العين وهو العصب البصري.
2. الأوساط الشفافة أو الكاسرة للضوء:
والتي تشمل على :
- الخلط المائي : وهو سائل يشبه الماء ويوجد في التجويف الأمامي بين القرنية والقزحية.
- الجسم البلوري (العدسة) : وهو في شكل عدسة محدبة الوجهين ويقع بين التجويف الأمامي والخلفي للعين.
- الخلط الزجاجي : وهو سائل شفاف يملأ التجويف الخلفي للعين.
إن وضع تعليقك (أسفل الصفحة) لشكرنا أو لنقدنا
يهمنا كثيرا. ونرجوا منك أن تساهم في نشر كل موضوع ترى أنه أفادك وذلك
بالنقر على الزر Partager (أعلى الصفحة) حتى تعم الفائدة على أصدقائك.