امتحانات. دروس. اختبارات . بحوث و مذكرات المعلم. كل مستويات التعليم الابتدائي في تونس من السنة الاولى الى السادسة

الثلاثاء، 21 أبريل 2020

Dossier d'évaluation 3ème année primaire

Dossier d'évaluation 3ème année primaire

33333
رابط التحميل
للاطلاع على العديد من المواضيع الأخرى.حيث تجدون كل مستجدات التعليم عبر قسم "أحبار التعليم". كما توفر  جميع كتب المربي و الوثائق البيداغوجية من مخططات و مذكرات و اقراص ليزرية متوافقة مع البرامج الرسمية و امتحانات. كما توفر موسوعة المعلم كل الكتب الخاصة بالتلميذ و الكتب الموازية لمراجعة افضل

تحميل تلخيص لكل قواعد الانجليزية في الخامسة و السادسة ابتدائي

تحميل الملخص الكامل لأهم قواعد اللغة الانقليزية

%25D8%25A7%25D9%2586%25D9%2582%25D9%2584%25D9%258A%25D8%25B2%25D9%258A%25D8%25A9%2B%25D9%2585%25D9%2584%25D8%25AE%25D8%25B5


رابط التحميل
 
شكرا لزيارتكم لمدونتنا .  

تحميل كتاب الرسائل بالفرنسية لتلاميذ السنة الثالثة


Télécharger les messages en 3éme année primaire

messages-3e-590x302


رابط التحميل
. يمكنكم الرجوع للقائمة بالأعلى للاطلاع على العديد من المواضيع الأخرى.حيث تجدون كل مستجدات التعليم عبر قسم "أحبار التعليم". كما توفر موسوعة المعلم جميع كتب المربي و الوثائق البيداغوجية من مخططات و مذكرات و اقراص ليزرية متوافقة مع البرامج الرسمية و امتحانات. كما توفر موسوعة المعلم كل الكتب الخاصة بالتلميذ و الكتب الموازية لمراجعة افضل.

تحميل ملخص مادة الإيقاظ العلمي للسنة الثالثة ابتدائي


تحميل ملخص مادة الإيقاظ العلمي للسنة الثالثة ابتدائي


%25D8%25A7%25D9%258A%25D9%2582%25D8%25A7%25D8%25B8

رابط التحميل
شكرا لزيارتكم لمدونة موسوعة المعلم. يمكنكم الرجوع للقائمة بالأعلى للاطلاع على العديد من المواضيع الأخرى.حيث تجدون كل مستجدات التعليم عبر قسم "أحبار التعليم". كما توفر موسوعة المعلم جميع كتب المربي و الوثائق البيداغوجية من مخططات و مذكرات و اقراص ليزرية متوافقة مع البرامج الرسمية و امتحانات. كما توفر موسوعة المعلم كل الكتب الخاصة بالتلميذ و الكتب الموازية لمراجعة افضل.

تحميل كنوز النجاح في المناظرات السنة السادسة ابتدائي

تحميل كنوز النجاح في المناظرات السنة السادسة ابتدائي عبر الرابط الموجود بالأسفل.
%25D9%2583%25D9%2586%25D9%2588%25D8%25B2%2B%25D8%25A7%25D9%2584%25D9%2586%25D8%25AC%25D8%25A7%25D8%25AD%2B22

للاطلاع على العديد من المواضيع الأخرى.حيث تجدون كل مستجدات التعليم عبر قسم "أحبار التعليم". كما توفر موسوعة المعلم جميع كتب المربي و الوثائق البيداغوجية من مخططات و مذكرات و اقراص ليزرية متوافقة مع البرامج الرسمية و امتحانات. كما توفر موسوعة المعلم كل الكتب الخاصة بالتلميذ و الكتب الموازية لمراجعة افضل.

الثلاثاء، 14 أبريل 2020

عاجل: التمديد في الحجر الصحي العام الى هذا التاريخ؟

قررت اللجنة الوطنية لمجابهة كورونا تمديد الحجر الصحي العا لغاية 3 ماي في إنتظار عرضه على مجلس الأمن القومي والمصادقة عليه.
و قد أشرف رئيس الحكومة إلياس الفخفاخ بعد ظهر اليوم الإثنين 13 أفريل 2020 بقصر الحكومة بالقصبة على إجتماع اللجنة العلمية لمجابهة فيروس الكورونا وبحضور وزير الصحة وأعضاء اللجنة.

وزير التربية: امكانية اتمام السنة الدراسية في سبتمبر


 قال وزير التربية محمد الحامدي، إنّه لا مجال لسنة بيضاء ولا للرتقاء الآلي الذي من شأنه أن يحوّل ”النجاح إلى مسألة مغشوشة”، وفق تعبيره.
وأوضح الحامدي في ندوة صحفية، اليوم الثلاثاء 14 أفريل 2020، أن رزنامة السنة الدراسية قابلة للتغيير وكل السيناريوهات مطروحة بما في ذلك استكمال الثلاثي الثالث في سبتمبر القادم مشددا على أن الأهم صحة التلاميذ ولا مجال للتهاون في هذا الموضوع

الثلاثاء، 31 مارس 2020

الحروب والآفات التي تهدد البشرية – من شواغل عالمنا المعاصر

لا حديث اليوم إلا عن الحروب، تلك القضية المتجذرة في عمق التاريخ، التي ما فتئت رقعتها تتسع يوما بعد يوم من أجل بناء حضارات دموية. وإن سأل أحدهم عن الحرب أُجِيبَ بأنها دمار شامل، خراب، قهر، ظلم واستبداد..
فالحرب تقضي على إنسانية الإنساني وتنفي عنه تَمَيُّزه بالعقل فينزل بذلك إلى مرتبة الحيوان. فقد جعل الله الإنسان خليفته في الأرض بفضل عقله الذي يدرك به السلبي والإيجابي. أمّا الإنسان المحارب فيتحول إلى وحش كاسر مرعب غايته الوحيدة قضاؤه على عدوه من بني البشر لا غير. وهناك من يرى أن حب الحرب مغروس في فطرة الإنسان فهي بذلك حتمية بشرية. وهو ما أقرّه المفكر الفرنسي شارل دوبو بقوله “الحرب هي يوم يعود الإنسان إلى طبيعته”. وتتسبب الحروب في دمار شامل وخسائر كارثية إذ أنه يقضي على الأبنية ويتسبب في التشرد والأمراض والأوبئة. ناهيك أنه يمحي حضارة عريقة ويدمر تاريخ وطن بأكلمه وهذا في حد ذاته كفيل بالتأثير سلبا على نفسية المواطنين. فلنلق نظرة على فلسطين والعراق وسوريا، أتراها كانت بمثل هذه البنية التحتية لو عمها السلم منذ عقود ؟
هل من الممكن أن تصل وحشية الإنسان وضراوته إلى الإضرار بطفل بريء لا يفقه من الأمور السياسية بل من الدنيا شيئا؟ نعلم جميعا أن الأطفال يستيقظون كل صباح على هديل الحمام وتغاريد العصافير. لكن لننظر إلى الجانب الآخر من العالم، حيث يستيقظ الصغار يوميا على أصوات المدافع والقصف والانفجارات.. تحيط بهم رائحة الموت والدماء في كل مكان وتعصف ببراءتهم أشلاء الموتى وبقايا الأبنية. كل هذه الأشياء ستتحد حتما لإنشاء جيل جديد لكنه معقد يخشى الموت ويهاب الحياة. بالإضافة إلى ما يتسبب فيه الحرب من فقر وتشرد وجوع. فلننظر إلى مخيم اليرموك للسوريين ومخيم صبرة وشتيلة للفلسطينيين، ألم يؤثر فيك نواح الأرامل وصراخ الأطفال لا يطلبون غير الدفء والأمان ؟ ألم تهزّك دموع الرجال شوقا لأمن بلادهم وحنينا إلى ديارهم؟
نرى أن الدول ما أخذت تتنافس في تطوير أسلحة الدمار الشامل التي تهدد البشرية بالانقراض كما حدث في هيروشيما عند إلقاء القنبلة النووية فقُتِل ما يقارب 240 ألف ضحية أو في ناكازاكي عندما حُصِدت أكثر من 80 ألف روح بشرية بل أقرب من ذلك كله لنا الجزائر بلد المليون شهيد.
أليس من الأجدر أن يتحد العالم ضد عدو واحد ذي عدة أوجه منها الفقر والجوع والأمراض المستعصية؟ أنفقت مليارات المليارات على الأسلحة في حين أن أطفال الصومال يموتون جوعا يوميا ومرضى السيدا والسرطان يتعذبون يوميا خوفا من الموت المحقق. صدق من قال “أعطني الأموال التي أنفقت في الحروب وسأكسي كل طفل في العالم ملابس الملوك التي يتباهى بها” فالفقر آفة تهدّد الإنسانية قيل فيها “لو كان الفقر رجلا لقتلته”. فهو يدفع المجتمع إلى الانحراف وكما جاء في الأثر “كاد الفقر أن يكون كفرا” باعتبار أن الفقير غير المتعفف يجيز لنفسه كل الوسائل من أجل لقمة العيش. اِعلمْ أن أكثر من نصف العالم يعيش تحت خطّ الفقر. نرى تلك الإعانات الوهمية إلى الصومال أو المخيمات التي ما فتئت مسائل الإعلام تضخم أمرها. فبِتـْنا ننام ونستيقظ على أخبار مساعدات قادمة من أمريكا، السبب الرئيسي في الحروب، أو من بلدان الخليج التي يستعمل نفطها في قصف الفلسطينيين والعراقيين والمسلمين ببورما. بينما لا تعد تلك الإعانات شيئا يذكر إذ أني أراها مجرد صور للنشر أو أخبار في نشرة الأنباء بغية إخفاء الحقيقة عن بقية العالم “الساذج”. فهي أقل من 1% من الميزانيات التي تنفق على الأسلحة سنويا ولا تغطّي إلا حاجة عدد بسيط من المحتاجين. أما وجب علينا إذن البحث عن حل جذري للقضاء على هذه الكارثة ؟ ألم نكتف بعد من صور الأطفال يموتون جوعا؟ أما زال في وسعنا مشاهدة الآباء يقتلون أبناءهم حتى لا يتعذبون جوعا؟ هذا ما نصّ عليه القرآن الكريم والأحاديث الشريفة حيث أن سيد الخلق صلى الله عليه وسلم قال “لَيسَ مِنّـا مَنْ بَاتَ شَبْعَانـًا وَجَارُهُ جَائِعٌ” وقد حث ديننا بصريح العبارة على التضامن والتعاون إذْ قال الخالق تعالى في الذكر الحكيم ” وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلا تَعَاوَنُوا عَلَى الإثمَ وَالْعُدْوَانِ” وما جاء في الحديث النبوي من “المُسْلِمُ لِلْمُسْلِمِ كَالبُنـْيَان المَرْصُوصِ يَشـُدُّ بَعْضـَهُ بَعْضا”. ولا شكّ في أن نهي الله عن الإفساد في الأرض وتشجيعه على السلم والسلام لم يكن إلّا لعلمه مخلّفات الإفساد وسلبياته على البشرية. فاللين والرفق يصنع ما لا تصنعه الحروب. ولنا في فتح مصر خير مثال حيث أنّه تمّ بلا حتّى قطرة دم ولا مشهد عنف. وها قد أصبحت أرض الكنانة الآن قلعة العروبة الإسلام.
اعتبارا لما سبق، يتضح أنّ على دول العالم أن تتّحد جميعا ضد عدوّ واحد.. فما الجدوى من أخوان يتناحران وعدوّهما المشترك يعيش سالما في رخاء ونعيم ؟ على الأموال التي تنفق على الأسلحة أن تغيّر وجهتها نحو البحث عن حل للفقر والأمراض، ولو أني أعلم أنه سيبقى حلّا جدّ موضوعيّ، حتى يتسنى لكل البشرية أن تعيش في رفاهية مطلقة.
سيظلّ الخوف على مصير البشرية قائما ما ظلّت الدول تتسابق في تطوير أسلحة الدمار وما ظلّ الجوع يحصد أرواح المئات يوميا. ولا حلّ في اعتقادي إلا بتربية النشءِ الجديد على حب الغير والسلم ونبذ العنف والفقر وتطوير الطب … فالحرب لا تستعر نيرانها إلّا باستعارها في قلوب البشر حقدًا وكُرهًا.
بقلم: أميرة بازين
يتم التشغيل بواسطة Blogger.

Disclaimer

تابعنا على فيسبوك

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

Recent Post

مقالات

أخبار

أخر المعلقين

بحث هذه المدونة الإلكترونية

Recent Post

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *