امتحانات. دروس. اختبارات . بحوث و مذكرات المعلم. كل مستويات التعليم الابتدائي في تونس من السنة الاولى الى السادسة

الثلاثاء، 17 نوفمبر 2015

امتحانات - السنة الخامسة أساسي: القراءة الثلاثي الأول - الثلاثي الثاني-الثلاثي الثالث

امتحانات - السنة الخامسة أساسي: القراءة  الثلاثي الأول - الثلاثي الثاني-الثلاثي الثالث

امتحانات / تقييمات / اختبارات
السنة الخامسة أساسي: القراءة

الثلاثي الأول

الثلاثي الثاني

الثلاثي الثالث

النباتات المغروسة والنباتات التلقائية السنة الثانية,

النباتات المغروسة والنباتات التلقائية

الهدف من هذا البحث
أن يتعرف المتعلم على النباتات المغروسة والنباتات التلقائية.


النباتات المغروسة:
انتقى الإنسان من الطبيعة أنواعا من النباتات واعتنى بها لتوفر له أنواع من الأغذية النباتية كالخضر والحبوب والفواكه. وتتمثل عناية الإنسان بهذه النباتات في التحسين من سلالتها وكذلك في مداواتها إذا اقتضى الأمر وحراثة الأرض والسقي والتسميد والتقليم وإزالة الأعشاب الطفيلية.
من بين النباتات المغروسة نذكر:
شجرة الزيتون: تستغل ثمارها لاستخراج الزيت ويستعمل خشبها للوقود،
وتقدم أوراقها كغذاء لبعض الحيوانات.
شجرة البرتقال: تمتاز بثمارها اللذيذة التي توفر للإنسان السكريات والفيتامينات.
الفول: يمتاز ببذوره التي تستعمل في طهي بعض الأطعمة.
القمح والشعير والحنطة: يستخرج من البعض منها الطحين الذي
يقع تحويله إلى خبز وكسكس ويقدم البعض الآخر كغذاء للدواب.
الفلفل والطماطم: هي خضروات تستعمل في طهي الأطعمة
فتفيد جسم الإنسان بأملاحها وفيتاميناتها.

النباتات التلقائية:
هي نباتات لم تحض بعناية الإنسان في وقت مضى، أما في وقت حاضر فقد أبدى الإنسان اهتماما خاصا بها، فاعتنى بالأشجار الغابية للمحافظة على أديم الأرض ولتوفير الخشب، وصان الغابات التي تغطي حوالي 20 بالمائة من سطح اليابسة وخصص أماكن للمرعى التي توفر الغذاء للحيوانات العاشية. كما اعتنى ببعض الحشائش التلقائية لاستغلاها في إحضار الأدوية.
وتوجد من بين هذه النباتات التلقائية:
شجرة الصنوبر: توجد في الجبال، وفي المناطق الساحلية ذات المناخ المعتدل.
تحتفظ شجرة الصنوبر بأوراقها في فصل الشتاء. يستخدم الصنوبر في صناعة
الخشب وصناعة الأبواب والنوافذ، لأنها أشجار تنمو بسرعة.
يمكن لشجرة الصنوبر أن تعمر أكثر من أربعة آلاف ستة.

شجرة البلوط: يوجد أغلبها في مناطق البحر الأبيض المتوسط وجنوب أوروبا.

وهي رمز الصلابة وقوة الاحتمال. خشبها شديد الصلابة والقوة، ينتج من
خشب البلوط نوع جيد من الفحم.
شجرة الزّان: توجد في الأماكن التي تكون التربة فيها من الجير أو الحجر الجيري، وكثيرا ما تزرع شجرة الزّان للزينة، في الحدائق أو على جانبي الطريق.
شجرة الكستناء: موطنها الأصلي منطقة بلاد البلقان وهي أساس للزينة.

وللنباتات سواء أكانت تلقائية أو مغروسة منافع كثيرة لعل أهمها يتمثل في توفير غاز الأكسجين الضروري لتنفس جميع الكائنات الحية بحيث تقوم النباتات بدور مصفاة المحيط فضلا عما تكسبه للطبيعة من جمال.
إن وضع تعليقك (أسفل الصفحة) لشكرنا أو لنقدنا يهمنا كثيرا. ونرجوا منك أن تساهم في نشر كل موضوع ترى أنه أفادك وذلك بالنقر على الزر Partager  (أعلى الصفحة) حتى تعم الفائدة على أصدقائك. 
تحميل الملف
النباتات المغروسة والنباتات التلقائية
النباتات المغروسة والنباتات التلقائية

مكونات الهواء وخصائصه السنة الثانية,

مكونات الهواء وخصائصه

الهدف من هذا البحث
 أن يتعرّف المتعلّم على مكوّنات الهواء وخصائصه.

مكوّنات الهواء
الهواء هو خليط من الغازات المختلفة، أهمّ مكوّناته النتروجين بنسبة 78 % والأكسجين بنسبة 21 %، وتكون الباقي من بخار الماء ومن غازات عديدة منها ثاني أكسيد الكربون وغاز الأرغون وغاز النيون والهليوم. غير أن الأكسجين هو أهم شيء بالنسبة إلى حياة الكائنات على الأرض وهو جسم غازي ثنائي الذرة يتكون عندما يتفاعل مع تأثيرات الضوء خاصة في المناطق الاستوائية، ثم توزعه الريح على كامل مناطق الكرة الأرضية.

وقد توصّل العالم الفرنسي (أنطوان لافوازييه) سنة 1775 إلى ضبط الوظائف الأساسية لهذا الجسم الغازي وهو أول من أطلق عليه اسم (أكسجين) وبين أنه يوجد في الهواء وفي الماء وفي أغلب المواد العضوية النباتية والحيوانية، وهو ضروري لتنفس الكائنات، كما بين أنه هو العامل الأساسي لتأكسد المعادن (الصدأ) وأساسي في تركيبة الحوامض.

خصائص الهواء
- الهواء غاز لا لون له ولا طعم له ولا رائحة له.

- الهواء ليس له شكل معين فهو يأخذ شكل الوعاء الذي يحويه.
عندما ننفخ بالونة دائريّة ثمّ نفرغها في بالونة إسطوانيّة، نلاحظ أن شكل الهواء في البالونة الدّائريّة يختلف عن شكل الهواء في البالونة الإسطوانيّة فنستنتج أنه ليس للهواء شكل معين بل يأخذ شكل الإناء الّذي يوضع فيه.

- الهواء قابل للانضغاط والتوسّع.
نقوم بحجز كمية من الهواء داخل حقنة ونسد فوهتها.

عندما نقوم بدفع المكبس، يتقلص حجم الهواء ويرتفع ضغطه.

وعند سحب المكبس، يزداد حجم الهواء وينخفض ضغطه.

فنستنتج أن الهواء قابل للانضغاط والتوسع.

- للهواء كتلة.
عندما نأخذ كرة منتفخة ونزنها ثم نفرغها من الهواء ونعيد وزنها نلاحظ أن كتلتها وهي منتفخة أكبر من كتلتها وهي فارغة من الهواء ف
نستنتج أن الفارق بينهما هو وزن كتلة الهواء.
وكتلة 1 لتر من الهواء في الظروف العادية يساوي 1.3 غرام. 

- الهواء قابل للانتشار.
إذا وضعنا فوهة بالونة غير منفوخة في فوهة بالونة منفوخة، نلاحظ انتقال كميّة من الهواء من البالونة المنفوخة إلى البالونة الأخرى. فنستنتج أن الهواء قابل للانتشار. 

- يتمدد الهواء بمفعول الحرارة ويتقلّص بمفعول البرودة. 
عندما نغطي فوهة قارورة ببالونة ونضعها في حوض مملوء بالماء ثم نسخنه، نلاحظ انتفاخ البالونة لأن تأثير حرارة الماء الموجود في الحوض نتج عنه صعود الهواء إلى فوق ممّا ساعد على انتفاخ البالونة. 
فنستنتج أن الهواء يتمدد بمفعول الحرارة.
وإذا أخذنا قارورة مملوءة بالهواء ونقوم بسدّ فوهتها بسدّاد يمرّ منه أنبوب توصيل منغمر طرفه في حوض مملوء بماء ملوّن ثمّ نضع القارورة في حوض آخر مملوء بالثّلج. نلاحظ انتقال كميّة من الماء الملوّن من الحوض إلى القارورة. لأن الهواء الموجود في القارورة أصبح باردا تحت تأثير الثّلج، فنزل إلى قعرها وتقلص فتنقلت كميّة من الماء الملوّن معوّضة الهواء الّذي تقلّص.
فنستنتج أن الهواء يتقلص بمفعول البرودة.

- الهواء البارد أثقل من الهواء الحار.
لماذا توضع خزانات التجميد في الجزء العلوي في الثلاجات؟
توضع هذه الخزانات في الجزء العلوي من الثلاجات للحصول على الدورة المطلوبة للهواء داخل الثلاجة، فالهواء البارد أثقل أو أكثف من الهواء الدافئ وببرودة الهواء بوساطة الثلج يسقط إلى قاع الثلاجة، وهذا يدفع الهواء الدافئ الأقل كثافة إلى أعلى حيث يأتي في ملامسة الثلج فيبرد، وبهذه الطريقة تتوافر دورة ثابتة للهواء تحاول حفظ كل الهواء المحبوس عند درجة حرارة واحدة.

- الهواء عازل للكهرباء.
إن وضع تعليقك (أسفل الصفحة) لشكرنا أو لنقدنا يهمنا كثيرا. ونرجوا منك أن تساهم في نشر كل موضوع ترى أنه أفادك وذلك بالنقر على الزر Partager  (أعلى الصفحة) حتى تعم الفائدة على أصدقائك. 
تحميل الملف

الاثنين، 16 نوفمبر 2015

مذكّـــــــــــرة إدمـــــــــــاجيّة التّنفّس


مذكّـــــــــــرة إدمـــــــــــاجيّة
التّنفّس
1 - أكتب أسماء أعضاء الجهاز التّنفّسي من الخارج إلى الدّاخل:
الحجاب الحاجز – التّجويف الأنفي – الرّئتان – الشّعبتان – القصبة الهوائيّة – البلعوم

التّجويف الأنفي – البلعوم  - القصبة الهوائيّة  - الشّعبتان  - الرّئتان  - الحجاب الحاجز

2 - لاحظت الأخت الصّغرى يوم عيد الأضحى و بعد ذبح الخروف و سلخه و تجويفه أنّ الجزّار نفخ الرّئتين ثمّ وضعهما في إناء به ماء و ضغطهما فانطلقت منهما فقاقيع فسألت أخاها:
لماذا انتفخت الرّئتان ؟
ماذا تمثّل الفقاقيع المنطلقة من الرّئتين ؟

أتخيّر الإجابة الصّحيحة:
انتفخت الرّئتان بهواء شهيق الجزّار.
انتفخت الرّئتان بسبب دخول هواء زفير الجزّار إليهما.
انتفخت الرّئتان بسبب الهواء الّذي كان محصورا فيهما بعد الموت.
تمثّل الفقاقيع المنطلقة من الرّئتين هواء شهيق الجزّار الغنيّ بالأكسجين.
تمثّل الفقاقيع المنطلقة من الرّئتين هواء زهيق الجزّار الغنيّ بغاز ثاني أكسيد الكربون.


أنفخ على مرآة مستوية و أتخيّر الإفادة المناسبة
أتخيّر الإجابة الصّحيحة.
يصبح السّطح العاكس للمرآة جسما عاتما.
يصبح السّطح العاكس للمرآة جسما شافّا.
هواء الزّفير يحتوي على بخار الماء.

أتذكّر:
هواء الشّهيق عنيّ بالأكسجين.
هواء الزّفير غنيّ ببخار الماء و بثاني أكسيد الكربون.

للتّحقّق من وجود ثاني أكسيد الكربون في هواء الزّفير
--------------- يتعكّر ماء الجير.

الرّئتان عضوان اسفنجيّان لونهما ورديّ .
الرّئة اليمنى تتكوّن من ثلاثة قصوص، أمّا الرّئة اليسرى فتتكوّن من فصّين .
توجد بكلّ رئة مجموعة من الفصيصات تشكّل تجمّع أكياس صغيرة تدعى الحويصلات الرّئويّة.

يدخل هواء المحيط الخارجيّ إلى الرّئتين أثناء عمليّة الشّهيق و في مستوى الحويصلات الرّئويّة تتمّ عمليّة التّبادل الغازي حيث ينقل الدّم القاتم الغنيّ بثاني أكسيد الكربون من أعضاء الجسم إلى الرّئتين و يأخذ الأكسجين فيصبح الدّم أحمر قانيا. و يخرج ثاني أكسيد الكربون عبر المجاري التّنفّسيّة في هواء الزّفير الّذي يحتوي بخار الماء.


توجد بالرّئتين حويصلات رئويّة يتمّ في مستواها التّبادل العازي.
يدخل هواء الشّهيق إلى الرّئتين محمّلا بـالأكسجين و يخرج منها محمّلا بثاني أكسيد الكربون.

أجيب عن الأسئلة التّالية:
لماذا يكون الدّم أحمر قانيا عند خروجه من الرّئتين ؟
لأنّه يكون محمّلا بالأكسجين

لماذا يكون الدّم قاتم اللّون عند عودته من أعضاء الجسم إلى الرّئتين ؟
لأنّه يكون محمّلا بثاني أكسيد الكربون.



هذه مجموعة من القصاصات قدّمه أحمد لأخته و طلب منها إكمال المربكة التّالية. أساعدها على إنجاز المطلوب بعد تصوير نسخة من القصاصات و المربكة.





















كيفيّة المحافظة على الجهاز التّنفّسيّ:

للمحافظة على جهازي التّنفّسيّ لا أتعرّض للتّيّارات الهوائيّة أو التّغيّر المفاجئ لدرجة الحرارة
حمّام / أو أيّ مكان دافئ و الخروج مباشرة إلى الهواء الخارجيّ
لا أجالس المدّخنين لأنّ دخان التّبغ يحتوي مركّبات سامّة أهمّها النّيكوتين الّذي يشلّ الأهداب الّتي تبطّن القصبة الهوائيّة.
أمارس الرّياضة لأنّ التّمارين الرّياضيّة المعتدلة تقوّي العضلات التّنفّسيّة.
أتنفّس بأنفي لأنّ أغشية الأنف تدفئ الهواء و تنقّيه من الغبار.
يتم التشغيل بواسطة Blogger.

Disclaimer

تابعنا على فيسبوك

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

Recent Post

مقالات

أخبار

أخر المعلقين

بحث هذه المدونة الإلكترونية

Recent Post

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *