امتحانات. دروس. اختبارات . بحوث و مذكرات المعلم. كل مستويات التعليم الابتدائي في تونس من السنة الاولى الى السادسة

الثلاثاء، 3 نوفمبر 2015

مخطط فترات العلوم للسنة الرابعة ابتدائي



مخطط فترات العلوم للسنة الرابعة ابتدائي

ستجد في الروابط التالية مخطط العلوم بالنسبة للسنة الرابعة مع الشكر لصاحب العمل






للتحميل اضغط على الرابط التالي

امتحان رياضيات للسنة السادسة س6 ابتدائي الثلاثي الاول






امتحان رياضيات للسنة السادسة س6 ابتدائي الثلاثي الاول

تضغط على الصورة للتحميل

مخطط سنوي ايقاظ علمي سنة ثالثة

مخطط سنوي ايقاظ علمي سنة ثالثة 

في هذا الرابط ستجد المخطط السنوي للايقاظ العلمي بالنسبة للسنة الثالثة ابتدائي

 

مخطط سنوي ايقاظ علمي س3
    مخطط سنوي ايقاظ علمي  سنة ثالثة

http://massarat.educanet.tn/books/ikath3.pdf

البناءات الهندسية: بناء الموسّط العمودي لقطعة مستقيم - بناء منصّف زاوية - بناء منصّف زاوية


بناء الموسّط العمودي لقطعة مستقيم


نفترض قطعة مستقيم [أ ب] ونريد بناء الموسّط العمودي لهذه القطعة، أي المستقيم العمودي عليها والمار بمنتصفها. نستغل في هذا الإطار، الخاصية المميّزة للموسّط العمودي لقطعة مستقيم والتي تجعل منه المجموعة المحتويّة على جميع النقاط المتساوية البعد من طرفي القطعة.
  • نرسم نقطة م متساوية البعد عن النقطتين أ وب بواسطة دائرتين شعاع كل منهما يساوي عددا أكبر من نصف (1/2) أ ب.
  • نعيد العملية السابقة للحصول على نقطة م‘ بحيث م‘ أ = م‘ ب.
  • (م م‘) هو الموسّط العمودي للقطعة [أ ب] حسب الخاصية المميّزة المذكورة فيما سبق.





بناء زاوية قائمة


1- الحالة الأولى
نفرض نصف مستقيم [أ س) وبناء زاوية قائمة [أس، أج] يرجع إلى بناء الموسّط العمودي لقطعة المستقيم [ب د] والمار بالنقطة أ، حيث [أب] = [أد].




******************************************

2- الحالة الثانية
في بعض الحالات لا نستطيع تمديد [أ س) من جهة النقطة أ فنغيّر طريقة البناء باتباع المراحل التالية:
. نأخذ نقطة و خارج نصف المستقيم 
[أ س) ونبني دائرة مركزها و وتمرّ بالنقطة أتقطع هذه الدائرة نصف المستقيم 
 [أ س) في النقطة ب.

. المستقيم (ب و) يقطع الدائرة السابقة في النقطة ج. فنحصل على الزاوية [أب، أج] وهي زاوية قائمة لأنّها مرسومة في نصف دائرة.



بناء منصّف زاوية


نفرض زاوية [أ س، أ ع] ونريد بناء نصف المستقيم [أ س) الذي يجزّئ الزاوية المفروضة إلى زاويتين متقايستين.
* نرسم دائرة مركزها النقطة أ وتقطع [أ س) في النقطة ب و[أ ع) في النقطة ج. 
* المثلث أ ب ج متقايس الضلعين ونتج من ذلك أنّ الموسّط العمودي للقطعة  ج] يمرّ بالنقطة أ ويمثّل محور تناظر بالنسبة إلى المثلّث أ ب ج فهو يجزّئ الزاوية [أ س، أ ع] إلى زاويتين متقايستين وبالتالي فهو يحمل المنصّف الداخلي لنفس الزاوية.

بحث: الإيقاظ العلمي: السنة الثانية أساسي الحيوانات الأليفة - منافعها ومضارها - والحيوانات البرية - منافعها -

الهدف من هذا البحث
 أن يتعرف المتعلم على منافع الحيوانات الأليفة ومضارها وعلى منافع الحيوانات البرية.



الحيوانات الأليفة
هي الحيوانات التي تعيش في ألفة مع الإنسان، يربيها لينتفع بخدماتها ولحمها وجلدها وريشها وبيضها. وفي المقابل يجب عليه أن يعتني بها بتقديم الغذاء السليم لها والمحافظة على نظافتها ووقايتها من الأمراض.
من بين الحيوانات الأليفة نذكر:


الكلب:
لحراسة المنازل والمزارع وقطعان الأغنام والبقر والماعز، وهناك نوع خاص يصاحب الصيادين ليدل على الصيد أما الكلاب البوليسية فتدرب للقبض على المجرمين والتدليل على الأماكن المشبوهة والحقائب المدسوسة بالمخدرات أو المتفجرات...وقد استغل الإنسان حاسة شمه القوية.

وتربية الكلاب ما لم تكن للصيد أو للحراسة بأنواعها – وتدخل فيها الكلاب البوليسية قياسا – تعدّ محرّمة في ديننا الإسلامي. فلا يجوز لنا تربيتها لمجرد الزينة مثلا.






القط: لحراسة المساكن والمتاجر والمزارع من الفئران والجرذان من بعض الحشرات.


الحصان، البغل، الحمار (وما شابهها): لحمل الأثقال وجر العربات وللركوب والزينة والفسحة.


الغنم والبقر والماعز: يربيها الإنسان لينتفع بلحمها وجلدها ولبنها فهي مصدر للغذاء واللباس والغطاء.




البط والدجاج والإوز والطاووس والحمام: يربي الإنسان هذه الدواجن للاستفادة بلحمها وبيضها فهي غذاء أساسي للإنسان ولصناعة العديد من المركبات الغذائية كالمرطبات وبعض الحلويات.



الأرنب: حيوان ولود يربى للاستفادة من لحمه - الخالي من المواد الدهنية - وجلده.


من مضار بعض الحيوانات الأليفة: هناك أمراض معدية وخطيرة تؤثر كثيراً على صحة الإنسان سببها الرئيس بعض الحيوانات الأليفة، فداء الكلب أو السعار مثلا، هو مرض مُعد يقضي على الخلايا العصبية لجزء من الدماغ، وغالبا ما يسبب الوفاة. ويمكن أن تصيب عدوى المرض البشر وكل الحيوانات ذات الدم الحار.
والأطفال هم أكثر عرضة لبعض الأمراض التي تسببها الحيوانات الأليفة كالحساسية والكيس المائي والتي يصاب بها الطفل أثناء لمس أو الاحتكاك الدائم بالحيوان.


الحيوانات البرية
هي الحيوانات التي تعيش في بيئة طبيعية تلائم عيشها كالمروج والغابات والسهول والبراري.
ولهذه الحيوانات فوائد كثيرة للإنسان فهي تمكنه من:


  • الحصول على الجلود والفراء والتي تستخدم لصناعات الحقائب والملابس والمعاطف الثمينة والأحذية وما شابهها.
  • الحصول على بعض المنتجات التي تستخدم للزينة كالعاج والقرون وغيرها.
  • الحصول على بعض المنتجات التي تستخدم في صناعة الأدوية والمراهم الطبية.


ومن بين هذه الحيوانات البرية نذكر:


النمر والفهد (وما شابهها): هي حيوانات برية يصطادها الإنسان للاستفادة من جلدها وفرائها لصنع الحقائب والملابس والمعاطف الثمينة والأحذية وما شابهها.




الفيل: هو حيوان بري ينتفع الإنسان بأنيابه لصنع بعض المنتجات التي تستخدم للزينة.

إن وضع تعليقك (أسفل الصفحة) لشكرنا أو لنقدنا يفرحنا كثيرا. ونرجوا منك أن تساهم في نشر كل موضوع ترى أنه أفادك وذلك بالنقر على الزر Partager  (أعلى الصفحة) حتى تعم الفائدة على أصدقائك.
ملفات وبحوث: الإيقاظ العلمي: السنة الثانية أساسي

الأحد، 1 نوفمبر 2015

مشروع قسم للسنة الرابعة ابتدائي صنع محرار

مشروع قسم للسنة الرابعة ابتدائي صنع محرار  
يمكنك من خلال الرابط الموالي تحميل انجاز مشروع حول المحرار
  
يتم التشغيل بواسطة Blogger.

Disclaimer

تابعنا على فيسبوك

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

Recent Post

مقالات

أخبار

أخر المعلقين

بحث هذه المدونة الإلكترونية

Recent Post

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *