امتحانات. دروس. اختبارات . بحوث و مذكرات المعلم. كل مستويات التعليم الابتدائي في تونس من السنة الاولى الى السادسة

الأحد، 10 أبريل 2016

وزير التربية يرد على نقابتي الثانوي و الاساسي بخصوص تاريخ العودة المدرسية.. و يشرح..

وزير التربية يرد على نقابتي الثانوي و الاساسي بخصوص تاريخ العودة المدرسية.. و يشرح..

تونس-الاخبارية-وطنية-تعليم-رصد
أثار تصريح وزير التربية ناجي جلول حول تقديم موعد العدوة المدرسيّة القادمة إلى يوم 1 سبتمبر 2016 عوض يوم 15 سبتمبر (كما جرت العادة) موجةً من الانتقادات خاصّة لدى نقابات التربية التي اعتبرت أنّ هذا الإجراء أحادي الجانب .
و من ناحيته أكّد وزير التربية ناجي جلول الاحد أنّ إعلانه تقديم العودة المدرسيّة إلى يوم 1 سبتمبر 2016 هو مجرّد مقترح على هيئة الإصلاح التربوي ، وقال إنّ نقابةَ التعليم الثانوي عضو في هيئة الإصلاح مشيرا إلى أنّ مقترح 1 سبتمبر يتماشى مع النظام الجديد للتدريس الذي يمتدّ على 5 أسابيع تعقبها راحة .
وأضاف ناجي جلول بأنّه يبغي من وراء مقترحه تقديم العودة المدرسيّة إلى ربح زمن إضافي يقدّر بـ 190 يوم دراسي ( 5 أيام في الأسبوع للأساسي و6 أيّام للثانوي) وهو أقل معدل في العالم على حد تعبيره مشيرا إلى أنّ الزمن المدرسي هو أساس “خراب ” المؤسّسة التربويّة في بلادنا .
من جهة أخرى قال ناجي جلول بأنّه إذا اقترحت النقابةُ على الوزارة موعدًا يراعي عدد الأيّام المدرّسة فإنّ الوزارة ستأخذه في الحسبان ، مشيرا إلى أنّ احتجاج النّقابة بتواصل ارتفاع درجات الحرارة حتى 1 سبتمبر غير منطقي لأنّه لا فرق بين 1 و15 سبتمبر على مستوى درجات الحرارة على حد قوله .
وشدّد ناجي جلول على ضرورة مواءمة الزمن المدرسي للزمن الاجتماعي حتى يشعر الأولياء بالارتياح ولاتكون العدوة المدرسيّة عبئًا عليهم مؤكّدا أنّه سيتمّ تشريك الأولياء في اقتراح تقديم العودة المدرسيّة خاصّة وأنّهم تقدموا بمطالب للوزارة من أجل إنشاء “جمعيةّ للأولياء ” .
من جهتها قالت روضة عيفة عضو نقابة التعليم الثانوي إنّ قرار وزير التربية جاء قبل أن تنهي لجان الإصلاح المكلّفة بالزمن المدرسي عملها مشيرة إلى أنّه قرار ارتجالي وأحادي الجانب ، وأضافت من قرار تقديم موعد العدوة المدرسيّة يجب أن يكون محلّ توافق بين كل الأطراف التربويّة. ا

اختبارات العربية للثلاثي الثالث السنة الخامسة

اختبارات العربية للثلاثي الثالث السنة الخامسة
اختبارات العربية للثلاثي الثالث السنة الخامسة
Télécharger
 
اختبارات العربية للثلاثي الثالث
لغة عربية.pdf
Document Adobe Acrobat 49.3 KB

السبت، 9 أبريل 2016

كلمات أمازيغية مازال الناس يستعملونها إلى اليوم


كلمات أمازيغية مازال الناس يستعملونها إلى اليوم 

كلمات أمازيغية مازال الناس يستعملونها إلى اليوم

التدريس الفعال، أكثر من 1000 طريقة عملية للتدريس الناجح

التدريس الفعال، أكثر من 1000 طريقة عملية للتدريس الناجح

 

التدريس الفعال، أكثر من 1000 طريقة عملية للتدريس الناجح ـ إيريك جنسن

اسم الكتاب: التدريس الفعال، أكثر من 1000 طريقة عملية للتدريس الناجح
المؤلف: إيريك جنسن
الناشر: مكتبة جرير
الطبعة: الأولى 2007 (إعادة طبع).
عدد الصفحات: 393
الحجم: 21 م.ب

بعض ما قيل عن الكتاب: " لقد أبهرني كتابك هذا! وخصوصاً في افتتاحياته وختامه للفصول.. إنه الكتاب الأكثر متعة من بين الكتب التي قرأتها! لقد أضاء هذا الكتاب حياتي! الأستاذ باراس أوساكا، اليابان.

" أخيراً وجدت الكتاب الذي يعرفنا بكفية استخدام آخر ما توصل إليه في مجال أبحاث العقل والبرمجة اللغوية العصبية، والتعليم السريع". جاك كانفيلد مؤلف سلسلة شوربة الدجاج للحياة...
تنزيل الكتاب:ـ
http://www.mediafire.com/download/slwvod7jlxel0ak/


عينة من المحتويات

مجموعة كبيرة من بحوث الإيقاظ بالسنة الثالثة


مجموعة كبيرة من بحوث الإيقاظ بالسنة الثالثة 

مجموعة كبيرة من بحوث الإيقاظ بالسنة الثالثة

 

مجموعة كبيرة من بحوث الإيقاظ بالسنة الثالثة 

 

الخميس، 7 أبريل 2016

صفحات فيسبوك لتعليم التلاميذ الغش !!

صفحات فيسبوك لتعليم التلاميذ الغش !!
“مرحبا بكم في صفحة الغش للجميع نرحب بكل الطلاب، ممنوع دخول أي معلم”… “نقدم لكم أنجح طرق غش في الامتحان مجربة 100% “.. عبارات وأخرى تروج بها صفحات على الفيسبوك لـ”الغش” في الامتحانات الرسمية أضحت تستقطب آلاف المتتبعين.
ففي الوقت الذي يعكف فيه الكثير من التلاميذ في كل الدول العربية المقبلين على اجتياز امتحان شهادة الثانوية العامة وغيرها من الامتحانات الرسمية على التحضير الجيد وإيجاد طرق تساعدهم على الحفظ والتذكر، يلجأ آخرون إلى صفحات على “الفيسبوك” تروج طرقا وأساليب لـ”الغش” في الامتحانات، حيث تقدم هذه الصفحات مجموعة من الأفكار والخطط التي تمكن التلاميذ من الغش تجاوزت تلك الأساليب التي دئبنا عليها.
وقد وصل الأمر ببعضهم إلى نشر إعلانات بيع ما أطلقوا عليها “سماعات الغش” والأسئلة وهو ما وقفت عليه العربية.نت في إحدى الصفحات المسماة “بيع سماعات الغش والأسئلة في العراق 2016″ وأخرى بالمغرب تروج للمنتج ذاته تحت مسمى “أحدث تقنيات الغش في الامتحان” وغيرها كثيرات في مختلف أقطار الوطن العربي، ظاهرة باتت منتشرة كالنار في الهشيم.

ويختلف محتوى هذه الصفحات باختلاف الدول العربية، كما تتنوع طرق وأساليب الغش بين الأقسام العلمية التي يعتمد فيها التلاميذ على الآلات الحاسبة والتي يمكن الاستعانة بها بوضع بعض القاعدات الرياضية والعلمية والفيزيائية باختصار ودون شرح داخل بطارية الآلة الحاسبة أو بإلصاق ورقة على ظهر الآلة الحاسبة، ثم وضعها في الغلاف ويكون بإمكانه قلبها والاطلاع عليها متى أراد ذلك.

حتى عن طريق قارورات المياه

أما أصحاب التخصصات الأدبية ممن يعانون صعوبات في حفظ التواريخ والأقوال الفلسفية فقد قدم شباب جزائريون من خلال صفحات خاصة على الفيسبوك أفكارا “جهنمية” منها التقليدية المعروفة كالكتابة على الذراعين مع ارتداء قميص طويل يغطي هذه الكتابة، ويبدو أن الراغب في استخدام هذه الطريقة مجبر على تحمل ارتفاع درجة الحرارة الشديدة، وهناك طريقة أخرى وهي إخفاء الورقة داخل الغلاف الخاص ببطاقة الهوية، فضلا عن طريقة ترك الكتب والمراجع بالمراحيض والقصاصات الورقية الصغيرة وإن كانت تقليدية في ظل موجة التكنولوجيات الحديثة الجارفة واستعمال الهواتف النقالة ولواحقها.
ومن بين الأفكار التي ذكرتها هذه الصفحات – وتناقلتها وسائل إعلامية – والتي لا تخطر على بال هو الكتابة بحروف صغيرة جدا على ورقة ثم لفها بشكل طولي ووضعها بين الماركة التي تحمل اسم المياه المعدنية، وهو ما يسمح للممتحنين إدخالها لقاعات الاختبار.

ولم يفوت أصحاب هذه الصفحات فرصة تقديم بعض النصائح للمرشحين، منها عدم الشروع في الغش بمجرد توزيع الورقة بل تحين فرصة بدأ التلاميذ في الخروج وكتابتهم لأسمائهم لإخراج القصاصات مع محاولة الحفاظ على الهدوء طوال الوقت.

نموذج من امتحانات السنة الأولى للثلاثي الثالث

نموذج من امتحانات السنة الأولى للثلاثي الثالث

امتحانات السنة الأولى للثلاثي الثالث

  
امتحانات السنة الأولى للثلاثي الثالث 




التحميل 

روزنامة الإختبارات الكتابية لمناظرة الدخول إلى المدارس الإعدادية النموذجية دورة 2016

روزنامة الإختبارات الكتابية لمناظرة الدخول إلى المدارس الإعدادية النموذجية دورة 2016

روزنامة امتحانات الثلاثي الثالث 2015/2016

نقدم لكم هذا الاجتهاد الشخصي من احد المربين حيث نقدم هذه الصورة التي تحوي رزنامة امتحانات الثلاثي الثالث

الأحد، 3 أبريل 2016

قواعد وتمشيات تساعد على حل الوضعيات الرياضية السنة السادسة

التخطيط لحلّ المسائل الرياضية/السنة6أساسي


التخطيط لحلّ المسائل الرياضية/السنة6أساسي

قواعد وتمشيات تساعد على حل الوضعيات الرياضية

السنة السادسة من التعليم الأساسي

الطيب كرّو
للتحميل  اضغط هنا

جمع وطرح الأعداد الكسرية السنة السادسة (وضعيات رياضية)

جمع وطرح الأعداد الكسرية (وضعيات رياضية)


جمع وطرح الأعداد الكسرية (وضعيات رياضية)

جمع وطرح الأعداد الكسرية

السنة السادسة

(وضعيات رياضية)

للتحميـــــل
صفحـــــة1
صفحــــة2

تحميل كتاب الأناشيد المدرسية

تحميل كتاب الأناشيد المدرسية pdf من إعداد الأستاذ لزهر حسناوي

أناشيد مدرسية للأطفال


نشيد الحروف
الكلام و أقسامه
نشيد المعلم
نشيد المعلمة
نشيد المئزر
نشيد الربيع
نشيد التلميذ
نشيد الفراشة
أغنية أصدقاء المدرسة
أغنية القطار
أغنية صندوق الألعاب
نشيد الطائرة
نشيد طريق السلامة
نشيد راجع درسك
نشيد سلام الأرض
أغنية النحلة
أغنية العصافير
أغنية الأسد
أغنية الدب
أغنية الفهد
أغنية الفيل
حوار بين أب وابنه
نشيد الورود
نشيد الوطن
أغنية الفصول الأربعة

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

Disclaimer

تابعنا على فيسبوك

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

Recent Post

مقالات

أخبار

أخر المعلقين

بحث هذه المدونة الإلكترونية

Recent Post

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *