منقول مع الشكر لصاحب الشرح
سأتناول نقطتين مهمتين ونحن نقترب من موعد اختبارات السداسي الثاني.
النقطة الأولى تتعلق بالمحاور والدروس التي حددتها وزارة التربية لتكون موضوع تلك الاختبارات وهو ما يساعد المتعلم على التركيز وتجنب تشتيت مجهوده وتفكيره.
النقطة الثانية تتعلق بكيفية احتساب الأعداد بالنسبة الى تلاميذ السنة السادسة.
فيوم الامتحان يتسلم التلميذ ورقة واحدة تجمع القراءة والفهم وقواعد اللغة والإنتاج الكتابي وينال عددا واحدا يكون على 20
في حين ان دفتر التقييم والمتابعة يستوجب عددا للقراءة والفهم على 20 وعددا لقواعد اللغة على 20 وعددا للانتاج الكتابي على 20
واذا عدنا الى ورقة الاختبار فإن العدد المسند إلى القراءة هو على 6 لذلك يتم ضربه في 2.5 ويصبح العدد على 15 ثم نضيف اليه العدد المسند في القراءة الجهرية وهو على 5 فيصبح كامل العدد على 20
واذا عدنا الى العدد المسند الى قواعد اللغة فهو على 6 لذلك نضربه في 2.5 ويصبح على 15 فنضيف إليه العدد المسند إلى الإملاء فيصبح كامل العدد على 20
أما العدد المسند الى الانتاج الكتابي (وهو على 8) فيضرب في 2.5 فيصير العدد على 20
------------
ملاحظة مهمة / بالنسبة الى السنوات الثالثة والرابعة والخامسة فإن اختبارات القراءة والفهم وقواعد اللغة والإنتاج الكتابي ستكون منفردة أي أن كل اختبار على ورقة خاصة به
-----------
للعلم فقط أن هذه المحاور تم تحديدها في تمش تفاعلي انطلق من اقتراحات قدمها مدرسو السنوات السادسة بكافة المدارس الابتدائية، هذه الاقتراحات تمت دراستها على مستوى دوائر التفقد وهي المرحلة التي هيأت لمجالس تفقد جهوية حددت الاقتراحات الجهوية التي تمت دراستها على المستوى الوطني في يوم دراسي حضره المتفقدون المنسقين للجهات وأشرفت عليه الإدارة العامة للمرحلة ابتدائية والإدارة العامة للبرامج والتكوين المستمر والإدارة العامة للامتحانات والتفقدية العامة لبيداغوجيا التربية.
هذا التوضيح يجعلنا نتحدث عن محاور الاختبارات الموحدة وطنيا.
حظ سعيد لكل تلاميذنا
سأتناول نقطتين مهمتين ونحن نقترب من موعد اختبارات السداسي الثاني.
النقطة الأولى تتعلق بالمحاور والدروس التي حددتها وزارة التربية لتكون موضوع تلك الاختبارات وهو ما يساعد المتعلم على التركيز وتجنب تشتيت مجهوده وتفكيره.
النقطة الثانية تتعلق بكيفية احتساب الأعداد بالنسبة الى تلاميذ السنة السادسة.
فيوم الامتحان يتسلم التلميذ ورقة واحدة تجمع القراءة والفهم وقواعد اللغة والإنتاج الكتابي وينال عددا واحدا يكون على 20
في حين ان دفتر التقييم والمتابعة يستوجب عددا للقراءة والفهم على 20 وعددا لقواعد اللغة على 20 وعددا للانتاج الكتابي على 20
واذا عدنا الى ورقة الاختبار فإن العدد المسند إلى القراءة هو على 6 لذلك يتم ضربه في 2.5 ويصبح العدد على 15 ثم نضيف اليه العدد المسند في القراءة الجهرية وهو على 5 فيصبح كامل العدد على 20
واذا عدنا الى العدد المسند الى قواعد اللغة فهو على 6 لذلك نضربه في 2.5 ويصبح على 15 فنضيف إليه العدد المسند إلى الإملاء فيصبح كامل العدد على 20
أما العدد المسند الى الانتاج الكتابي (وهو على 8) فيضرب في 2.5 فيصير العدد على 20
------------
ملاحظة مهمة / بالنسبة الى السنوات الثالثة والرابعة والخامسة فإن اختبارات القراءة والفهم وقواعد اللغة والإنتاج الكتابي ستكون منفردة أي أن كل اختبار على ورقة خاصة به
-----------
للعلم فقط أن هذه المحاور تم تحديدها في تمش تفاعلي انطلق من اقتراحات قدمها مدرسو السنوات السادسة بكافة المدارس الابتدائية، هذه الاقتراحات تمت دراستها على مستوى دوائر التفقد وهي المرحلة التي هيأت لمجالس تفقد جهوية حددت الاقتراحات الجهوية التي تمت دراستها على المستوى الوطني في يوم دراسي حضره المتفقدون المنسقين للجهات وأشرفت عليه الإدارة العامة للمرحلة ابتدائية والإدارة العامة للبرامج والتكوين المستمر والإدارة العامة للامتحانات والتفقدية العامة لبيداغوجيا التربية.
هذا التوضيح يجعلنا نتحدث عن محاور الاختبارات الموحدة وطنيا.
حظ سعيد لكل تلاميذنا
0 commentaires:
إرسال تعليق